منتدى البابا كيرلس السادس
مرحبا بك في منتدى البابا كيرلس السادس


انت غير مسجل فى المنتدى برجاء التسجيل


لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.


الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشروط الواجب توافرها لإتمام الس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الابن الضال
Admin
Admin


عدد المساهمات : 262
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
العمر : 26

مُساهمةموضوع: الشروط الواجب توافرها لإتمام الس   الخميس يونيو 23, 2011 1:11 pm

 الشروط الواجب توافرها لإتمام السر
 
كلمة سر كلمة تفيد أخذ نعمة واضحة من عمل سرى أى أن روح الله القدوس يعمل في السر دون العلن أو دون العيان لذلك فالأسرار يدخل فيها الإيمان. 
لذلك يعرفون السر على أنه نعمة غير منظورة ينالها الإنسان نتيجة طقس منظور أو عمل منظور على يد كاهن مشرطن ومن خلال مادة للسر. ليس كل الأسرار لها مادة. المقصود بالمادة الشيئ الذى يحدث فيه التحول. العروسان هما المادة في سر الزواج. في سر الإعتراف الماده هو المعترف وهكذا. أى طقس للأسرار لابد أن يتوفر فيه ثلاث عناصر مهمة:
الروح القدس والكهنوت ومادة السر.
فى السر الذى ممكن أن يكون فيه ماده مثل المعمودية الميرون، مسحة المرضى، التناول. العامل في السر هو الروح القدس، والأداة التى يعمل من خلالها هى الكهنوت. فالروح القدس بالكهنوت في المادة يتم السر. 
الشروط التى يجب أن تتوفر لإتمام السر:
1-الإيمان:
الإيمان كأساس باعتبار أن الأسرار مجال لعمل الروح القدس بطريقة غير معلنة. أى أن الإنسان لا يراها بالعين المجردة. كلها بتكون تحت أعراض معينة الفعل أو النتيجة ليست معلنة. الإيمان أساس عند إتمام الأسرار بحيث أن الذى ليس عنده إيمان لا يستطيع أن يستفيد من السر. وهذه فكرة الإستعداد للسر. الإستعداد للسر هو أن يكون عند الإنسان الإيمان الكافى لممارسة السر. لذلك نتلوا قانون الإيمان في الأسرار حتى فى الزواج. في كل الأسرار. مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا. 
2-الصوم :
الصوم يعطى الإنسان الإنسحاق. فالإنسحاق يأتى من الصوم. يسمون الصوم الخروج من الكيان المادى والدخول في الكيان الروحى. والأسرار هى قمة الكيان الروحى فى حياتنا هن. لذلك الصوم يؤهلنا ككيان روحى أن نمارس الأسرار. نصوم تسع ساعات كحد أدنى قبل التناول. لماذا تسع ساعات؟ 
الآباء قالوا إن التسع ساعات هى فترة آلام السيد المسيح من بداية تعذيبهم للمسيح من الساعة الثالثة إلى ساعة الدفن الساعة الثانية عشر. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). لذلك فالصوم الإنقطاعى تسع ساعات هو شركة في آلام المسيح. محصلة إيمان مع الصوم يعطى نقاوة وإستحقاق. (من هو مستحق فليتقدم) مستحق أى له نقاوة لممارسة الأسرار. كلمة نقاوة أى التنقية من شيئ كان موجود. فالنقاوة تعنى المغفرة، وتعنى نظافة الجسد، والاستعداد النفسى. فهى نقاوة على مستوى النفس والجسد والروح. 
3-المصالحة:
لابد من وجود علاقة مصالحة ومحبة مع الكل. فيكون الإيمان والسلام والمحبة. والإنسحاق تسمعون كثيراً الشماس يقول "أحنوا رؤوسكم أمام الرب". هذه صورة الإنسحاق. ولماذا "إحنوا رؤوسكم أمام الرب"؟ مثل العشار الذى لم يشأ أن يرفع وجهه إلى السماء. بل أحنى رأسه وقرع صدره وقال "اللهم إرحمنى أنا الخاطئ". فهو تبنى موقف العشار. 
4-إتمام الطقس:
فيه رشومات. رشومات باليد، ورشومات بالصليب، ورشومات باللفائف، ورشومات بالزيت، ورشومات بالجسد والدم، الجسد للدم والدم للجسد. 


اذكرونا واذكروا الخدمة فى صلواتكم 
امـــــــــــــــ+ــــــــــــــــــــــين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشروط الواجب توافرها لإتمام الس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس السادس :: الطقسيات الكنسية-
انتقل الى: