منتدى البابا كيرلس السادس
مرحبا بك في منتدى البابا كيرلس السادس


انت غير مسجل فى المنتدى برجاء التسجيل


لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.


الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 (( . هامان . ))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الابن الضال
Admin
Admin


عدد المساهمات : 262
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
العمر : 26

مُساهمةموضوع: (( . هامان . ))   الجمعة مايو 06, 2011 10:45 pm

افتراضي هامان
اسم فارسى معناه " هام أو مشهور " . وهو هامان بن همداثا الأجاجى الذى رقاه أحشويروش ملك فارس ، " وجعل كرسيه فوق جميع الرؤساء الذين معه . فكان عبيد الملك الذين بباب الملك يجثون لهامـــان لأن هكذا أوصى الملك " ( أس 3 : 1 و 2 ) .
وكان مردخاى - أحد رجال البلاط الفارسى - يهودياً ، فلم يجث ولم يسجد " ( أس 3 : 2 - 4 ) ، إذ إن السجود لا يجوز إلا لله وحده . " فامتلأ هامان ( الذى تجسدت فيه الكبرياء والغطرسة ) غضباً ، وازدرى فى عينيه أن يمد يده إلى مردخاى وحده لأنهم أخبروه عن شعب مردخاى ، فطلب هامان أن يُهلك جميع اليهود الذين فى كل مملكة أحشويرس ، شعب مردخاى " ( أس 3 : 4 - 6 ) . واستطاع أن يستصد أمراً بذلك من الملك أحشويرش ، وحدد يوماً للتنفيذ ، وأرسل الأوامر إلى كل مقاطعات الامبراطورية الفارسية .
وفى ثورة عضبه ، وبمشورة من زوجته " زرش " وكل أحبائه ، أمر بصنع خشبة ارتفاعها خمسون ذراعاً ليصلب عليها مردخاى .
ولما علم مردخاى بالزمر الملكى بابادة اليهود ، الذى أذيع فى كل المملكة ، شق ثيابه ولبس مسحاً برماد ، كما كانت مناحة عظيمة عند اليهود وصوم وبكاء ونحيب . وبلغ خبر ذلك الملكة أستير ، فأرسلت تستطلع الخبر من مردخاى ، فأرسل إليها صورة كتابة الزمر الملكى بإبادة اليهود ، وأوصاها أن تدخل إلى الملك وتتضرع إليه وتطلب منه لأجل شعبها. ولم يكن من المتاح لأحد الدخول إلى الملك إلا بدعوة منه ، إلا أن يمد له الملك قضيب الذهب . وطلبت قبل مجازفتها بالدخول إلى الملك ، أن يجمع مردخاى كل اليهود فى شوشن ، ويصوموا لأجلها ثلاثة أيام ليلا ونهاراً ، كما تصوم هى وجواريها . وفى اليوم الثالث ، لبست أستير ثيابها الملكية ووقفت فى دار بيت الملك . فلما رآها الملك مد لها قضيب الذهب . وهكذا دعته هو وهامان إلى وليمة تعدها لهما
وتجلت عناية الله العجيبة فى أن يتذكر الملك ما فعله مردخاى من كشف مؤامرة من بعض حرس الملك لاغتياله . فزمر هامان بأن يقوم بالباس مردخاى اللباس السلطانى ، ويركبه على الفرس السلطانى ، ويضع تاج الملك على رأسه وينادى قدامه : " هكذا يُصنع للرجل الذى يسر الملك بأن يكرمه " . وهكذا بدأت الزمور تنقلب على هامان .
وفى الوليمة التى أقامتها استير للملك وهامان ، كشفت زمر المؤامرة التى دبرها هامان لإبادتها وشعبها . وقال أحدهم للملك عن الخشبة التى أعدها هامان ليصلب مردخاى عليها . فأمر الملك أن يصلب عليها هامان . " فصلبوا هامان على الخشبة التى أعدها لمردخاى " ( أس 6 ، 7 ) . وهكذا تحقق القول : كراجيا ، حفره فسقط فى الهوة التى صنع . يرجع تعبه على رأسه ، وعلى هامته يهبط ظلمه " ( مز 7 : 15 و 16 ) .
كما قُتل أبناء هامان العشرة ( أس 9 : 7 - 10 ) . ويحتفل اليهود بعيد العوزيم تذكاراً لنجاتهم من هامان عدوهم اللدود .
ويلقب هامان " بالأجاجى " . وتنسبه بعض التقاليد اليهودية إلى " أجاج " ملك عماليق الذى قتله صموئيل النبى ( 1 صم 15 : 33 ) . ولكن ثبت أنه كانت فى ذلك العصر مقاطعه بهذا الاسم ملاصقة لميديا ، هى التى ينسب إليها هامان . ففى أحد النقوش التى وجدت فى خورزباد ، يقول سرجون ملك أشور ( مأبو سنحاريب) : " لقد غزوت 34 مقاطعة فى ميديا ، وأخضعتها لسيادة أشور ، وفرضت عليها جزية من الخيل . وقد نهبت إقليم " أجازى " ( أجاج ) ودمرتوه وأحرقته " . كما زن اسم " هامان " واسم أبيه " همواثا " اسمان مشتقان من لغة " مادى وفارس " .

اذكرونا واذكروا الخدمة فى صلواتكم

امـــــــــــــــــــ+ـــــــــــــــــــــــين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(( . هامان . ))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البابا كيرلس السادس :: سير القدسين :: شخصيات كتابية-
انتقل الى: